دبابة “أرماتا” الروسية الجديدة تتحدى “أبرامز” الأمريكية

ستتمكن دبابة “ت-14 أرماتا” الجديدة، التي ستعتمد من قبل القوات البرية الروسية، من تحدي الدبابة الأمريكية الأسطورية “م1أ2 أبرامز” في ساحة المعركة.

وتتميز “أرماتا” بعدد من التحديثات الهامة التي تستخدم للمرة الأولى في بناء الدبابات. وقد زودت هذه الدبابة بمدفع أملس من عيار 125 ملم يحتوي على 32 ذخيرة.

ووفقا للخبراء، فإن طاقة الفوهة تفوق أفضل مدفع “رينميتال” في الدبابة الألمانية “ليوبارد 2”. كما يؤكد الخبراء على تحسين دقة المدفع الجديد بنسبة 15-20%.

كما طور المدفع من أجل إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات موجه بالليزر لمسافة 5 آلاف متر. وستجهز بعض دبابات “أرماتا” بمدفع من عيار 152 ملم الذي سيصبح أقوى مدفع دبابة في العالم.

وتحتوي الدبابة على مدفع آلي من عيار 30 ملم من أجل تدمير الأهداف قليلة السرعة والتي تحلق على ارتفاع منخفض، مثل الطائرات دون طيار والمروحيات، بالإضافة إلى المدفع الرشاش “كورد” من عيار 12.7 ملم من أجل مهاجمة مشاة العدو.

ويرى الخبراء الروس أن المدفع الرشاش قادر على إسقاط الصواريخ التي تطلق على الدبابة، مثل الصواريخ المضادة للدبابات التي لا تتجاوز سرعتها 3 آلاف متر في الثانية الواحد.

وتتميز الدبابة بخاصية التحكم الرقمي، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير دبابة آلية بالكامل. كما أن الدبابة محمية بدرع خفيف الوزن، يبلغ 55 طنا.

وسيزود الجيش الروسي بألفي دبابة من هذا الطراز بحلول عام 2020، إذ ستحل دبابة “ت-14” محل القديمة “ت-80” التي تتواجد في الخدمة منذ عام 1976.

 

لا تعليقات