مروحية “مي – 35” الهجومية لا يستطيع الإرهابيون الإفلات منها

تمتلك القوات الجوية الروسية عدد كبير من المروحيات الهجومية، التي تعتبر من أقوي المروحيات في العالم، ومن ضمنها مروحية “مي – 35” الهجومية متعددة الأغراض، فهي نسخة حديثة من مروحية Mi-24، فهي المروحية الوحيدة في العالم التي تستطيع القيام بعمليات الهجوم والإنزال والإسعاف ونقل البضائع.

وتم تطوير مي —35 كمشروع مشترك بين شركة ميل بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994، ووفقا لبرنامج التحديث فتتمكن المروحية من الرؤية الليلية، ومزودة بنظام المراقبة عن طريق التصوير الحراري، والذي يجعلها تتمكن على مدار الساعة بالكشف والتعرف على الأشياء على مسافة 4 كم.

تستخدم القوات الجوية العراقية هذه المروحية الرائعة لدحر بؤر الإرهاب، خاصة في المعركة التي يخوضها الجيش العراقي مع تنظيم داعش الإرهابي.

وتصلح المروحية لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء، وتتعامل مع الأهداف الجوية البطيئة المحلقة على ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض أنواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الأحيان تجار المخدرات.

تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة، بمدي 450 كم، ومن أهم ميزاتها هي أنها متعددة الأغراض، كما أن بوسعها أن تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للأنزال الجوي بأسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام، وبالإضافة إلى ذلك فإنها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر إلى مناطق وعرة.

وتم تزود المروحية بمحركين من طراز “في كا — 2500” تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة.

كما تزود بالأجهزة اللاسلكية الإلكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الأهداف واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا، ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والإقلاع والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الأرض والقيام بالاستطلاع ليلا ونهارا.

يبلغ اقصي وزن للإقلاع 12000 كغ  ووزنها فارغة 8354 كغ ويتألف طاقمها من فردين.

و تتسلح هذه المروحية بكم متنوع من الذخائر منها

1- الرشاشات الداخلية:

تمتلك رشاش عيار 12.7 مم طراز Yak-B الذي يمكنة اطلاق 1,470 طلقة بالاضافة الي رشاشات يمكن التحكم بها من النوافذ او ابواب الحمولة.

2- التسليح المعلق

يبلغ حجم الحمولة الخارجية من الاسلحة حوالي 1500 كجم موزعه علي نقاط تعليق يمكن لكل منها حمل 500 كجم علي الاقل للنقاط القريبه من البدن و 250 كجم للنقاط البعيدة حيث يمكنها حمل القنابل من الطرازات ZAB, FAB, RBK, ODAB etc بشرط ان لا تتعدي 500 كجم

و كذلك قاذفات الصواريخ امتعددة من طراز MBD-4 with 4 × FAB-100

و يمكنها ايضا نشر الالغام بواسطة وحدة خاصة من طراز KGMU2V

 

و بالاضافة الي ما سبق من قدرات فهي تمتلك مدفع رشاش مزدوج من عيار 23 مم طراز GSh-23L

3 تعليقات

Comments are closed.