بالفيديو .. روسيا تقرر استخدام القوات الجوية في سوريا

وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع في جلسته الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول على طلب الرئيس فلاديمير بوتين السماح باستخدام القوات الجوية الروسية خارج حدود البلاد.

هذا وأفاد المكتب الإعلامي للكرملين في وقت سابق الأربعاء بأن الرئيس الروسي طلب من مجلس الاتحاد الروسي إصدار تفويض خاص باستخدام قوات مسلحة روسية خارج حدود الاتحاد الروسي على أساس قواعد القانون الدولي.

كما أشار بيان صدر عن الرئاسة الروسية إلى أن الرئيس بوتين عين مدير ديوانه سيرغي إيفانوف ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ونائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف، ممثلين رسميين أثناء مناقشة هذا الطلب.

يذكر في هذا السياق أن مجلس الاتحاد الروسي وافق بالإجماع في مارس/آذار عام 2014 الماضي على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن استخدام قوات مسلحة روسية في (جمهورية القرم ذاتية الحكم قبل انضمامها إلى الاتحاد الروسي) حتى تحقيق الاستقرار في هذه المنطقة. وأشار مسؤولون روس آنذاك إلى أن إعطاء هذا التفويض لا يعني أن روسيا ستستخدم قواتها بالفعل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عقب لقائه نظيره الأمريكي باراك أوباما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الاثنين، أن بلاده ستعزز دعمها للجيش السوري دون المشاركة في عمليات برية.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تدرس مسألة زيادة الدعم لأولئك الذين يقاتلون حقا “في الميدان” ضد الإرهابيين بما فيهم “الدولة الإسلامية”، كالجيش السوري ووحدات الحماية الكردية، مشيرا إلى أن عملية مكافحة الإرهاب في سوريا يجب أن تسير بشكل متواز مع العملية السياسية في البلاد.

وأكد على أن الحديث لا يدور ويجب أن لا يدور عن مشاركة القوات الروسية في عمليات برية هناك، مضيفا أن روسيا تدرس إمكانية المشاركة في غارات جوية ضد “داعش” في سوريا والعراق لكن في إطار القانون الدولي فقط.

لا تعليقات