الولايات المتحدة لا تعتزم التعاون مع مركز التنسيق الروسي-الأردني بخصوص سوريا

أعلنت المتحدثة باسم البنتاغون ميشيل بالدانس، أن الولايات المتحدة لا تعتزم التعاون مع مركز التنسيق الروسي- الأردني الروسي ضد تنظيم “”، وهذا على وجه الخصوص ،بسبب الوضع في أوكرانيا.

وقالت بالدانس: “نحن لا نتعامل، ولا ننسق ولا نتعاون و لا نتبادل المعلومات الاستخباراتية مع في ، ونحن نختلف جذريا مع (روسيا) استراتيجيتها وإجراءاتها حتى الآن، ذلك لأن التعاون مع روسيا متوقف ، حتى تفي روسيا بالالتزامات المنصوص عليها في اتفاق مينسك (التسوية في أوكرانيا)”.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن روسيا والأردن اتفقتا على تنسيق تحركاتهما العسكرية بشأن سوريا عبر إقامة “آلية عمل خاصة” في العاصمة الأردنية عمان.

هذا ويناقش وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، موضوع سوريا في عمان غداً السبت.

كما تشارك روسيا ضمن مركز تستضيفه العاصمة العراقية بغداد، يضم أيضاً الحلفاء الفعليين في محاربة تنظيم داعش[تشمل إيران وسوريا والعراق]، مهمته جمع وتبادل المعلومات في مجال مكافحة تنظيم “الدول الإسلامية”، بالإضافة إلى تحليل تلك المعلومات حول الوضع الراهن، في منطقة الشرق الأوسط، للمساهمة في الحرب ضد الإرهابيين. وتسليم المعلومات بشكل سريع إلى رؤساء هيئات الأركان في البلدان المعنية.

يُذكر أن روسيا بدأت في 30 أيلول/سبتمبر المنصرم، بتوجيه ضربات جوية إلى مواقع تنظيم “داعش”، استجابة لطلب من الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بواسطة طائرات الهجوم “سو-25” وقاذفات “سو-24إم” و”سو-34″، وتغطيها من الجو مقاتلات “سو-30إس إم.

لا تعليقات