بالفيديو و الصور … منظومة “شتورم” الروسية المضادة للدروع العاملة علي المروحيات في سوريا

مروحيات “مي – 24” الروسية مزودة حاليا في سوريا بمنظومة “شتورم” الفعالة المضادة للدبابات التي تعتبر بالحق أفضل منظومة مضادة للدبابات في العالم.

وتستهدف المنظومة دبابات ومدرعات خفيفة  ومخابئ محمية جيدا وأهدافا جوية مثل مروحيات وطائرات من دون طيار، ناهيك عن القوة البشرية المعادية.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ المنظومة 6 كيلومترات، وتساعدها في ذلك أنظمة التسديد بشتى أنواعها، وتبلغ دقة إصابة الهدف بضعة أمتار.

منظومة شتورم

وتعمل المنظومة في ظروف درجة الحرارة من 50 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية فوقها.
ويمكن أن تنصب هذه المنظومة على كل المنصة البرية أو البحرية أو الجوية، والمنظومة مزودة ببضعة أنظمة للتسديد، وأحد هذه الأنظمة هو نظام التسديد بأشعة ليزر الذي يقيس بنفسه المسافة بين الطائرة والهدف ثم يقترح على الطيار احتمال أمثل للاقتراب من الهدف وتدميره، ويكفي للطيار فقط إبقاء علامة الهدف على الشاشة وإدخال تعديلات خفيفة في مسار الصاروخ إذا اقتضى الأمر بذلك.

ويمكن أن تواصل المروحية لدى ذلك مناوراتها دون أن تخفف سرعة الطيران، وآخرها هو نظام التسديد بالأشعة تحت الحمراء الذي يسمح باستخدام المنظومة ليلا، ناهيك عن نظام التسديد اللاسلكي.

أما الصواريخ المستخدمة في المنظومة فلها أنواع، بما فيها صواريخ خارقة الدروع بوسعها خرق دروع تبلغ سماكتها 800 ميليمتر، وصواريخ شديدة الانفجار، وصواريخ الشظايا، والصواريخ المزودة بمفجرات التماسية ( عندما يتم تفجير الصاروخ قبل التماسه بالهدف) ما يسمح بتدمير القوة البشرية أيضا.

ويتضمن طقم المنظومة 12 صاروخا تنطلق أوتوماتيكيا بسرعة 3- 4 صواريخ في الدقيقة.

ويتم تعمير منصة الإطلاق واختيار نوع الصاروخ أوتوماتيكيا، وقبل التعمير يتم تحميل تردد مستقبل الصاروخ وشفرة خاصة.

يذكر أن منظومة “شتورم” تزود بها إلى جانب مروحية “مي – 24” مروحيتان “”كا – 52″ ومي – 35 أم” ومي – 28″.

لا تعليقات