مصر تتسلم هذا العام نسختها الخاصة جدا ” MiG-35s “

طبقا للمعلومات الصادرة عن شركة انتاج المقاتلات الروسية MIG فان جزء خطوط انتاجها مشغول حاليا بتصنيع نسخة خاصة جدا من المقاتلة الروسية الحديثة MiG-35 تحت اسم MiG-35s للقوات الجوية المصرية.

و تحاط تفاصيل الصفقة بقدر كبير من السرية فليس من المعلوم عدد المقاتلات او تفاصيل الانتاج و اقتصرت المعلومات الصادرة علي ان تكلفة الصفقة الاجمالية تبلغ 2 مليار دولار و سيتم تسليم مقاتلتين فقط خلال 2016 او علي اقل تقدير ستكونان جاهزتين للخضوع لاختبارات الطيران النهائية.

و يعتقد ان اسباب عدم افصاح القاهرة او موسكو عن تفاصيل الصفقة ترجع الي نقاط متعلقة بتعقيدات ابرام التعاقد حيث يشار الي وجود خطاب ضمان سعودي للجانب الروسي بضمان قيمة الصفقة من خلال اتفاقية حكومية سرية.

كما ان هناك الكثير من التفاصيل التي تم الاتفاق عليها من الممكن ان يتم الافصاح عنها بعد انجاز الترتيبات الخاصة بصفقات السعودية مع روسيا فالاولي تهدف الي توسيع التعاون مع روسيا في المجال العسكري.

و تشير بعض التقارير ان النسخة المصرية ستكون MiG-29M/M2s او MiG-35s ومن الجدير بالذكر ان كلا الطرازين متطابقان في الكثير من الامكانيات و مختلفين في بعض النقاط التكنولوجية الصغيرة جدا.

و قد تم ادخال اسم MiG-35 لاغراض تسويقية مؤخرا و تهتم شركة MIG كثير علي العقد المصري.

هذا وقد طورت شركة MIG خلال الفترة ما بين 2011 وحتي 2013 ثلاث نماذج تنطلق من القواعد الارضية تم اخضاعها لتجارب طيران و قد اهتمت القوات الجوية الروسية بهذه النماذج و جاري حاليا ترجمة هذا الاهتمام الي تعاقدات فعلية من المتوقع ان تنتهي بلورتها في 2017.

و علي صعيد الانتاج الحالي للشركة فانة من المتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ التعاقد الخاص بالبحرية الهندية و تسليم اخر مقاتلة من طراز MiG-29K/KUB للعمل علي متن حاملة الطائرات الهندية حيث تم التعاقد علي 29 مقاتلة من هذا الطراز في 2010 و هذا يعني ارتفاع عدد المقاتلات البحرية الهندية الي 45 مقاتلة من هذا الطراز.

كما انتهت الشركة بالفعل من تسليم التعاقدات الخاصة بالبحرية الروسية التي تعاقدت علي 20 مقاتلة طراز MiG-29K بالاضافة الي 4 مقاتلات من طراز MiG-29KUB للعمل علي متن حاملات الطائرات الروسية طبقا للتعاقد المبرم في 2012.

وسيتم تشغيل هذه الطائرات بواسطة فوج مقاتلات مستقل تم انشاءة حديثا لطيران البحرية الروسية ومقره في Yeisk  وهي قاعدة جوية على ساحل البحر الأسود الروسي. هذه القاعدة الجوية هي مركز كبير للتدريب على القتال لطياري البحرية الروسية علي العمليات من خلال حاملات الطائرات حيث تم تجهيز هذه القاعدة لتكون مطابقة للاقلاع و الهبوط علي متن حاملات الطائرات.

و من المتوقع ان يتوقف انتاج الطراز التقليدي من المقاتلة MiG-29SMT/UBT خلال هذا العام باكتمال تنفيذ التعاقد المبرم مع القوات الجوية الروسية حيث سيتم تسليمها 14 مقاتلة من هذا الطراز لاستكمال التعاقد المبرم في 2014 علي تنفيذ 16 مقاتلة.

8 تعليقات

Comments are closed.