مصر رابع اكبر مشتري للسلاح علي مستوي العالم في 2015

سجل سوق الأسلحة العالمي نموا عام 2015 هو الأعلى على مدى العقد الماضي، نتيجة زيادة السعودية لمشترياتها من الأسلحة بنحو 50% لتحتل بذلك المرتبة الأولى عالميا كأكبر مشتر للسلاح.

وقالت وكالة “بلومبرغ” في مقالها إن مبيعات الأسلحة في العالم قفزت في العام الماضي بنسبة 10% لتصل إلى 65 مليار دولار مقابل 58.4 مليار دولار في عام 2014.

وذكرت الوكالة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية نقلا عن تقرير لشركة “IHS” أن مشتريات السعودية للأسلحة ارتفعت في 2015 بنسبة 50% لتصل إلى 9.3 مليار دولار، على خلفية العملية العسكرية، التي تقودها الرياض في اليمن. إضافة إلى إقبال دول أخرى تقع في الشرق الأوسط ومنطقة جنوب شرق آسيا على تكثيف مشترياتها من السلاح.

ولفت التقرير إلى أن السعودية اشترت العام الماضي مقاتلات “يوروفايتر تايفون” و”أف 16″، و”الأباتشي”، وطائرات استطلاع، وغيرها من الأسلحة.

وقالت الشركة البحثية في بيان نشرته يوم الأحد 12 يونيو/حزيران إن التقرير استند إلى دراسة فحصت التوجهات السائدة في سوق السلاح العالمي الذي يضم 65 دولة.

ووفقا لهذا التقرير احتلت مصر المرتبة الرابعة عالميا كأكبر دولة مستوردة للسلاح خلال 2015 بإنفاقها نحو 2.3 مليار دولار. وأرجع بن مورز خبير السلاح العالمي هذه القفزة، التي شهدتها مصر في الأنفاق على السلاح صعودا من إنفاق بلغ مليار دولار سنويا قبل عام 2013، أرجع إلى حصولها على دعم مالي من فرنسا ودول الخليج.

وأضاف مورز، الذي كتب تقرير شركة “IHS”، أن الدول متوسطة الدخل توفرت لديها زيادة نسبية في الموارد مما دفعها لتكثيف الإنفاق على العتاد العسكري بدعم من زيادة ناتجها المحلي.

وبلغ الإنفاق العراقي على السلاح مستوى يضاهي نظيره المصري في ظل تحوله لشراء الأسلحة بعد الاكتفاء سابقا بشراء العمليات وتجهيزات الأفراد.

كما توقع التقرير تراجع إنفاق الدول المصدرة للنفط على السلاح في السنوات المقبلة، بسبب هبوط أسعار النفط، بينما سيزيد إنفاقها على العمليات سعيا منها للتأثير على الأحداث في المنطقة.

هذا ويتوقع مورز إقبال روسيا، التي شغلت المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في التقرير، على إبرام صفقات سلاح مع ايران بقيمة تتراوح ما بين 40 و60 مليار دولار.

أكبر 5 دول في العالم مصدرة للأسلحة في عام 2015
أكبر 5 دول في العالم مصدرة للأسلحة في عام 2015
وأشار التقرير إلى أن إنفاق الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، ارتفع بنسبة 71% منذ عام 2009 بهدف ردع الصين، حيث أقبلت هذه الدول على شراء مقاتلات وصواريخ مضادة للسفن.
وحافظت أمريكا على المرتبة الأولى كأكبر دولة مصدرة للسلاح، حيث باعت أسلحة بقيمة 23 مليار دولار، منها أسلحة بقيمة 8.8 مليار دولار للشرق الأوسط. ومن المتوقع صعود مبيعاتها لتصل إلى 30 مليار دولار مع بدء تصدير مقاتلات “أف 35”.

14 تعليقات

  1. الرضي عن الاوضاع هو مسالة نسبية
    الاهم من الرضي الحالي هو الرضي عن تطلعات المستقبل
    الانسان لو شاف انه وصل لنقطة ان كل حاجه تمام ما بيكونش عندة قدرة علي تطوير نفسة و احوالة
    اللي يتقال النهاردة احسن من سنتين ثلاثة فاتو و بكرة هيكون احسن ان شاء الله

  2. خلصت الجوع دخلت علي التعليم و منها علي كذا حاجه
    وكل موضوع يترد عليه عادي جدا
    يعني الفساد كل يوم في مسئؤل بيتقبض عليه وزير مدير عام موظف صغير و مشاكل سنين ممتده مش هاتتخل في سنتين
    ده غير ان ملف الفساد ملوش علاقه بالتسليح

    ملف الزراعة في مشروع مليون و نص فدان ده محتاح مياه و معدات و بياخد وقته و مش متعطل لان الدوله مش هاتزرع
    اللي هايزرع هو الفلاح و الشباب و المستثمرين

    ملف الطاقه شغالين علي اكبر مشروعات في تاريخ سيمنز و جنيرال الكتريك
    غير محطة نوويه من احدث جيل

    الصحه زي التعليم مش مشكله مستشفي علي قد ماهي مشكلة ضمير و اشخاص حولو الطب لسبوبه ونسيوا انها حاجه اسمي بكتير من جمع الاموال

    الدول ما بتمشيش في اتجاه واحد و تسيب بقيت احتياجاتها

    التسليح ملف موازي للاقتصاد و الصحة و التعليم و النقل و المرافق وغيرها كتير من ضروريات الحياه

    زي ما الانسان محتاج ياكل و يشرب و يتعالج و يتعلم وبقيت الاحتياجات الاساسية
    محتاج كمان الامن الداخلي و الخارجي علشان يعرف يعيش حياته

    والا هيسيب شغله و مصالحه و يقعد في حالة استعداد مش عارف مين هايضربه او مين ممكن يبيعه في سوق العبيد زي ما بيحصل في دول تانيه ادامنا

    او يدور علي حد يحمية و يرضي بشروطه اللي طبعا هتكون في مصلحه الاقوي

  3. طب والفساد والرشوه والمحسوبية وقله الضمير والحراميه الكبار . وكل البلاوي دي الي خلت بلدنا من افشل الدول في العالم . مش كان اولي ان الحكومة تقضي علي كل دول الأول . قبل ما تصرف فلوس الشعب علي شرا السلاح ….ِ او حتى بدل السلاح . كانت الدولة صرفت الفلوس دي علي التعليم او منظومة الصحة . او استصلاح الأراضي الزراعية ؟؟؟؟

  4. أتفق معك في بعض النقاط و أتحفظ في قراءات أخرى دون أين يمس ذلك من ود النقاش الهادئ شبراً.. أتمنى أن تكون صائبا في تحليلاتك و أمنياتك.. تحياتي

  5. مبدئيا مصر مافيهاش انقلاب عسكري
    مصر زي الناس نزلت و شالت مبارك نزلت تاني و شالت مرسي و ما بعدة هو تحول مشابة لما حدث في 2011

    و مصر مازالت علي مركزها و القضية السوريه دليل واضح علي اختلاف الاراء مع الجانب السعودي

    قضية تيران و صنافير هي خطوة لها ابعاد كثيرة جدا منها تعديلات جوهرية في شكل الملحق الامني

    وده موضوع يطول فيه الحديث غير ان الجزيرتين حاليا بيتم اعداد تقرير في مجلس الشعب لتوضيح تبعية الجزيرتين للجانب السعودي جيلوجيا و بالمعاهدات الخاصة بالحدود

    و ده مش امر متروك للعامة علشان يحكموا علية

    و قصة تدويل القضية دي كانت احلام الجماعة الارهابية و انتهت و مبقاش ليها ذكر غير في خيالهم المريض لان امريكا كان ليها مصلحة في ايصال الجماعة و تثبيتها

    و ما حدث بعد ذلك هو تطور لم يكن علي هواهم

    و حقيقتا لم اري رئيس دولة يقوم بنقل تقارير امنية عن دولتة لدولة اخري!!

    حاليا مصر تتجة الي نقطة ستكون بها رقم صعب في المعادلة الاقليمة بعلاقتها المعقدة مع الخليج و روسيا و فرنسا و الصين و اخرين لم يسلط عليهم الضوء بعد

  6. السعوية عرفت كيف تحشر نفسها في اتفاق السلام بين مصر و اسرائيل فصار الثنائي الماكر ثلاثيا خطيراً، و كل ذلك معجزة استطاع أن يحققها المال..

  7. كلامك صحيح من الناحية النظرية.. لكن في الواقع، مصر منذ مجيء الثورة و ما تلاها من انقلاب عسكري اضطرت ألى مقايضة مركز ريادتها للعالم العربي مع آل سعود مقابل المال و كذا الحماية من أي محاولة تدويل للأزمة.. اللعبة هي بين أيدي لاعبين كبار، و ليست قضية دفع فوري أو تسديد بأقساط و لا هم يحزنون..

  8. اولا …انت تعرف ايه هي المعايير اللي بيتم بناء عليها تقييم جوده التعليم علشان تمسك في الرقم ؟!!

    ثانيا التعليم مشكلة طالب و مؤسسة مش مؤسسة فقط او طالب فقط
    الطلبة ما شاء الله بتدخل بملزمة فيها كام سؤال و الدكتور بيديهم سؤال او اتنين يجوا في الامتحان و بردوا مش عارفين ينجحوا

    التعليم عندنا لو طبقنا فيه المنهم الاسكندنافي 90% من الطلبة ساقطين و لله الحمد لان بره بطلوا يحفظوا و بيعتمدوا علي البحث من ابتدائي مش من الجامعه

    قبل ما تتكلم عن التعليم قيم قدراتك علي التحصيل بناء علي نظام تعليمي اكثر تطورا و شوف هتقدر تقراء كام كتاب علشان تعمل بحث مش تروح تجيبة من السايبر اللي علي اول الشارع !!

  9. ومين قال ان النفط هو مصدر التمويل الوحيد لاقتصاد الدول
    الاقتصاد يعتمد علي الكثير و الكثير من الموارد
    كما ان صفقات التسليح لا تسدد دفعة واحده نقدا فكما يتم التسليم علي دفعات يتم السدداد ايضا علي دفعات
    ومن يقوم بالسداد نقدا علي ان يتسلم علي سنوات ممتدة يحتاج الي من يدير له امورة في التفاوض علي الشروط المالية
    و لم يسبق لمصر ان باعت اجزاء من ارضها

  10. يا صاحبي، دولة ليس لديها نفط و تعاني من فقر و بطالة، واقتصادها يعاني نقص تمويل حاد وصل بالدولة إلى حد البيع لجزء من أراضيها، بالله عليك أخبرني كيف تكون رابع مشتري للسلاح في العالم.. أم الحكاية هي رقم قياسي و بس و وطنية زيادة عن اللزوم

Comments are closed.