روسيا والهند يحرزان تقدما في مشروع تطوير مقاتلة مشتركة

أفاد مصدر في وزارة الدفاع الهندية بأن الهند ستدفع بمباحثاتها قدما إلى الأمام مع روسيا فيما يتعلق بتطوير مقاتلة مشتركة من الجيل الخامس.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إينديا” عن المصدر قوله: “إن وزارة الدفاع الهندية قررت الإسراع بالمفاوضات مع روسيا فيما يتعلق بمقاتلات الجيل الخامس، بهدف توقيع اتفاق خلال العام الجاري بغرض البحث والتطوير”.

وأكد المصدر أن كلا من روسيا والهند مستعدتان لاستثمار 4 مليارات دولار في مرحلة البحث والتطوير، حيث قال: “وفقا للمشروع فإن كلا من روسيا والهند على استعداد لاستثمار 4 مليارات دولار لتطوير نماذج تجريبية، بغرض اختبار هذه المقاتلات وتشيد البنية التحتية اللازمة للسنوات الست المقبلة”، منوها إلى أن كلفة إنتاج 127 مقاتلة ذات المقعد الواحد في الهند تبلغ 25 مليار دولار.

ووفقا للمصدر فإنه تم الانتهاء من مرحلة تصميم مقاتلات الجيل الخامس، حيث بلغت كلفة هذه المرحلة نحو 295 مليون دولار، مؤكدا أن الجانبين توصلا إلى حل المسائل العالقة بينهما. كما نوه المصدر بأن الجانب الروسي درس في إطار هذا المشروع أكثر من 40 نموذجا مطورا لمقاتلات اقترحها الجانب الهندي.

وكانت صحيفة “بيزنس ستاندرد” الهندية نشرت مطلع العام الجاري مقالا قالت فيه إن مشروع تطوير المقاتلات يفتح المجال أمام مسألة إنتاج 250 طائرة من الجيل الخامس لتحل محل المقاتلة متعددة المهام “سوخوي-30”.

ووقعت شركة “سوخوي” الروسية وشركة “هندستان أيروناوتيكس ليميتد” الهندية في ديسمبر/كانون الأول اتفاقية جديدة حددت حصة كل منهما في تمويل المشروع بـ4 مليارات دولار. وقدرت تكلفة المشروع في وقت سابق بـ12 مليار دولار. وتمنى الطرف الهندي تخفيضها.

ويأتي مشروع مقاتلات الجيل الخامس، الذي يتخذ مقاتلة الجيل الخامس الروسية “تي-50” أساسا له، بعد اتفاق للتعاون بين روسيا والهند لتطوير وتصنيع مقاتلات أبرم في الـ 18 من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2007.

8 تعليقات

  1. هل هناك اخبار عن مقاتله مصريه حتى لو كانت هى القاهره ٣٠٠ القديمه، و ما اخبار الرعد الباكستانى الرخيص ،هل يمكن لنا تصنيعها محليا.

    • كان فيه تصريح رسمى من قائد القوات الجوية/الفريق طيار يونس المصري*قال فيه ردا على سؤال عن إمكانية تصنيع مقاتلة مصرية/ ** تصنيع مقاتلة مصرية% حلم بنسعى فيه خلال الفترة القريبة القادمة ** ادخل على اليوتيوب وشوف الكلام ده كان في احتفال القوات الجوية من داخل متحف القوات الجوية

    • تصريحات قائد القوات الجويه معروفه
      و سبقها تصريحات علي فترات متقطعة منذ ١٩٨٢
      تتحدث عن قدرة مصر علي انتاج مقاتله بالكامل

      و سبق و دخلت مصر نفق الهواء الوحيد في الشرق الاوسط و قدرات تعمير البدن و المحركات و انتاج قطع الغيار لعدد من المقاتلات

      انما مفيش تصريح عن مشروع مصري لانتاج او تطوير مقاتله حديثه

  2. روسيا طورت كذا نموذج
    شبه بعض لكن في تفاصيل هتلاقيها مختلفه

    في نسخة دخلت انتاج كمي و روسيا هاتستلمها في ٢٠١٨

    النسخه الروسي الهندي لسه تحت التطوير و مختلفه عن الروسي

Comments are closed.