مصر تسدد دفعات التعاقد علي قمر الاتصالات العسكري

قامت بسداد دفعات التعاقد الخاصة بقمر الاتصالات العسكرية لشركتي تاليس و ايرباص الفرنسيتين.

حيث اعلنت الشركتين بتسلم الدفعات التي ينص عليها عقد تصنيع و اطلاق قمر الاتصالات العسكرية لصالح القوات المسلحة المصرية الذي تم التوقيع علية خلال زيارة الرئيس الفرنسي الاخيرة للقاهرة.

هذا وقد بلغت قيمة العقد 600 مليون يورو مقسمة ما بين عملاقي صناعة الاكترونيات و الطيران و الفضاء في العالم بعد مارثون مفاوضات استمر علي مدار 7 شهور تقريبا.

حيث تم توقيع العقد بتاريخ 10 مايو 2016 عقب التوقيع علي الاتفاق الاطاري في 18 ابريل 2016 اثناء زيارة هولاند للقاهرة حيث تم الانتهاء من نقاش التفاصيل خلال هذه الزيارة.

وخلال اسبوعين تم التغلب علي العقبات التي كان اهمها بند التامين علي القمر الصناعيو قد تم التوصل الي صيغة توافقية للجميع. يعتبر هذا القمر الصناعي مماثلا للقمر الاماراتي Yahsat.

وكان من المفترض ان تقدم قمرين احدهم للاتصالات بينما يخصص الثاني للاستطلاع و الرصد ولكن ارتفاع تكلفة قمر الاستطلاع دفع المفاوضات علية الي التاجيل لبعض الوقت.

ومن الجدير بالذكر ان مصر قد اقتنصت موافقة صعبة للغاية بتخصيص 6 مدارات لاقمار صناعية مصرية مرتقب اطلاقها خلال سنوات قليلة جدا قادمة.

وفيما يخص قمر الاتصالات محل التعاقد فمن المتوقع ان يحلق في مدار خاص 35.5 درجة شرق علي ان يعمل علي نطاق واسمع من الترددات يتضمن :-

  • C-band: 8 × 36 MHz + 6 × 54 MHz Transponders.
  • Ku-band BSS: 25 × 33 MHz Transponders.
  • Ka-band Military: 21 × 54 MHz Secure Transponders.
  • Ka-band Commercial: 25 × 110 MHz Transponders
  • Ka-band Military: 21 × 54 MHz Secure Transponders

2 تعليقات

  1. عالجوا الحاله الاقتصادية المتردية الاول وبعدين شوفوا القمر الصطناعى عالجواازمة الدولار ويه خليتونا كدا مرتبطين بيه

  2. نفسي اسمع الجمله دي ….
    مصر تعلن رسميا عن تجربتها النووية الأولى …. بعد نجاحها أمس .وتشدد على أنه لا.معاهدات إذا تعلق الأمر بالأمن القومي .

Comments are closed.