حفل تخرج الكلية الحربية المصرية .. الدفعة 110 … بالفيديو

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، حفل تخريج دفعة 110 حربية والدفعة (53) من الفنية العسكرية، والدفعة (45) المعهد الفنى للقوات المسلحة، والدفعة (19) المعهد الفنى للتمريض إناث، وذلك بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، والمشير محمد حسين طنطاوي، وعدد من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة والشخصيات الهامة .

وبدأت الاحتفالات بعزف السلام الوطني الجمهوري، ثم أعقبه العرض الرياضي لطلبة الكلية الحربية بالدرجات الهوائية ويشكلون علم جمهورية مصر العربية.

وعقب عرض الدرجات بدء استعراض الطلبة لتمرينات اللياقة البدنية، والتى تشمل مهارات الدفاع عن النفس من الكاراتية، والأيكيدو، والكنغ فو، ثم استعرض الطلب التمرينات باستخدام جهاز (تي أي أكس) لتنمية القوى العضلية.

ثم استعرض الطلبة تمرينات الكفاءة البدنية باستخدام العروق الخشبية، واستخدام السلالم والتسلق على الحبال، ثم تم استعراض بعض تمرينات كمال الاجسام لطلبة الكلية لاستعراض القوى البدنية وإظهار المهارات الخاصة في هذا المجال، ثم بدأ استعراض طلبة الكلية الحربية للرياضة الفروسية.

ثم قام الطلبة بتشكيل كلمة (تحيا مصر) في ميدان الاستعراض.

وعقب انتهاء عرض الكلية الحربية، بدء عرض خريج الكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة، حيث استعراض طلبة الكلية الفنية العسكرية مجموعات من مشروعات التخرج، لنقالة مجموعة السفن ومحمل عليها محاكي لوحة التحكم في التربينة الغازية ويستخدم لتعريف الطالب على الانظمة الميكانيكية والمختلفة ودوائر التحكم والأعطال الشائعة، يليه محاكي لنش استطلاع يعمل بالطاقة الشمسية ومزود بكاميرة ووسائل حصر أعطال اوتوماتكية، ومحاكي أعطال التبريد والتكييف التقليدية.

ثم استعرض أيضا مشروع “تطوير حاسب محطة اختبار الطوربيد البحري”، حيث قام أعضاء هيئة التدريس بالكلية الفنية العسكرية مع القوات البحرية باستبدال المكونات الداخلية لاجهزة الحاسب المتقادمة بأخرى حديثة تشمل برامج كروت ومؤمة للتحكم في المحطة لاجراء كافة اختبارات الطوربيد، واستعرض ايضا مشروع تخرج “رادار (سار) للكشف الأرضي” الذي عمل في نطاقة تردد الميكرويف، ما يكسب الطالب القدرة على تنفيذ وتصميم أحدث الأنظمة الرادارية.

ثم استعرض الطلبة محاكي كابينة الطائرة (أف 16)، ومحاكي مدفع الطائرة ( أف 4 ) ، ومحاكي الدائرة الكهربائية لجهاز الراديو ، وذلك لتتدريب الطلبة على طرق الفك والتريكب وكيفية صيانته.
ثم استعرض مشروع تخرج “نظام صاروخي للاستطلاع التكتيكي” بغرض الاستطلاع والتصوير، حيث قام الطلبة بتصميم وتنفيذ النظامين بالاشتراك مع طلبة كلية هندسة طيران امبابة والهيئة العربية للتصنيع مصنع صقر، واستعرض أيضا “مركبة لا مأهولة ذكية مستكشف صحراء المريخ”، ومركبة أرضية بدون سائق وتستخدم في الاستطلاع والتفتيش والتغلب على الموانع المختلفة وهي مزودة بمستشعرات للتصوير والمراقبة ونظام تسليح للتعامل مع الهداف، ومشروع نظام الملاحي الذاتي لتحديد المحل وتوقيع المسار على الخرائط الرقمية.

ثم استعراض “محاكي أعطال شبكات الحاسب الألي، ومحاكي شفاط العمليات الجراحية ، ومحاكي مسار الورق في ماكينة الطباعة أوفست 2 لون.
وتم استعراض تطوير المركبة (التوباز) ناقلة الجندي المدرعة لمركبة قتال، حيث تم تصميم وتنفيذ برج قتالي خفيف ونظام تسليح للمركبة بالامكانية المحلية، واستعرض أيضا منظومات الحماية للأفراد وتشمل بدلة مضادة للانفجارات ونظارة الكشف الليلي للفرد المقاتل ونظام ضوئي للتعراف والتميز وربوت لاغراض الحراسة، وتم استعراض مشروع طائرة بدون طيار، وهي قادرة على مهام اسقاط حمل مفيد.

واستعرض طلبة المعهد الفني “محاكي معالجة إشارات الرادار ويهدف توضيح أسلوب عمل كرت لازالة الأهداف الثابتة من على شاشة الرادر، و”محاكي نظام التحريك مجموعة هوائيات المحطة سكاي جارد”، ومحاكي وحدة التحكم في توزيع القدرة على محركات الطيار المستمر.

وتم استعراض مشروع تصميم لنش بحري متعدد المهام، يستخدم لاغراض المراقبة المستمرة للسواح والمؤانىء والمجرى الملاحي، وروبوت سطح الأمواج ويستخدم لأغراض المراقبة داخل المياه اعتمادا على حركة الأمواج والطاقة الشمسية، ومحاكي الرابط الفني لمركبة المعاونة الجوية (إم 113)، ومحاكي نظام الاتصال بكوابل الالياف الضوئية، ومحاكي نظام الاستطلاع والاعاقة الرادارية.
واستعرض الطلبة أيضا محاكي معمل المعالجة الكيمائية لاسطح الاسلحة، محاكي مقدر المسافة بالليزر، ومحاكي لمكونات الطلقة 120 مم حشوة جوفاء للدبابة (أم أي أيه 1).
كما تم استعراض محاكي تشغيل وحدات القدرة للمعدات البرمائية، ومحاكي الدائرة الهيدروليكية لرافع الشوكة، ومحاكي أنظمة التعليق بالسيارات.

وعقب ذلك، بدأ عرض الشرطة العسكرية بتنفيذ تشكيلات متعددة باستخدام الدراجات الآلية تظهر مدى شجاعتهم ومهارتهم في تنفيذ كافة المهام المكلفين بها، حيث استعرضوا تشكيل النافورة، وتشكيل التداخلات الرباعية، وتشكيل المعين المتداخل، وتشكيل دائرتين متقاطعتين بمساحة أرض الطابور، وتشكيل الدوائر المعكوسة، وتشكيل زهرة اللوتس، ودوران 4 مجموعات حول محور، وتشكيل آشعة الشمس، وتشكيل التقاطعات الفردية والثنائية والثلاثية والرباعية.

وبدأ بعد ذلك تم استعراض اجتياز قائدي الدراجات الآلية للموانع المختلفة باقتدار ومهارة فائقة، وتشمل مانع الهضبة الكبرى، ومانع الاتزان، ومانع السلم، ومانع الهضبة الصغرى المتحركة.
ثم قدم قائدو الدراجات الآلية من الشرطة العسكرية لوحة ختامية يشاركون فيها الكليات والمعاهد العسكرية في تخريج أبنائها.
وعقب ذلك، بدأ عرض الصاعقة بتقدم مقاتلو الكلية الحربية – الحاصلون على فرقة الصاعقة الراقية من وحدات الصاعقة – في ساحة العرض.
على يمين ساحة العرض وعلى مبنى محمد فريد، تشارك الطلبة المقاتلين من الكلية الحربية وطلبة كلية الشرطة في تنفيذ المهام الخاصة بالاقتحام الرأسي للمباني كأحد نتائج التدريبات المشتركة بين مقاتلي الكليتين لتحقيق هدف واحد هو الحفاظ على أمن ومقدسات مصر، كما أدى المقاتلون من طلبة الكلية الحربية عروض الاشتباك الجماعي والقتال المتلاحم.
وفي سماء العرض من يمين المنصة، ظهر تشكيل من عدد 4 طائرات هليكوبتر “شينوك”، تحمل رجال الصاعقة وهم يستعرضون كفاءتهم البدنية وقدراتهم الخاصة.
وأدى مجموعة أخرى من طلبة الكلية الحربية المقاتلين أمام المنصة تدريبات المرحلة المتقدمة من فنون القتال باستخدام الأسلحة القتالية المختلفة.
وعلى برجي ميدان الجبال، قام المقاتلون بالنزول السريع باستخدام “الويرات” ذات الأبعاد المختلفة.
وأمام المنصة مباشرة، قام مجموعة من طلبة الكلية الحربية بالتخلص من الأسلحة المختلفة والتهديدات الموجهة إليهم في استعراض للمهارات القتالية الفردية بحرفية ومهارة، كما استعرض الطلبة النزال الفعلي مستخدمين شتى فنون القتال للتخلص من أكثر من خصم بطرق مختلفة، وهي أرقى مراحل التدريب في الاشتباك الحر والدفاع عن النفس.

وعقب ذلك استعرض المقاتلون من طلبة الكلية الحربية اجتيازهم للموانع المشتعلة بكل قوة وجسارة، وذلك بتنفيذ السقطات المتنوعة، كما استعرض مجموعة أخرى من طلبة الكلية الحربية مهارات تكسير الأجسام والألواح الصلبة.

وقام مجموعة من طلبة الكلية الحربية المقاتلين الحاصلين على فرقة الصاعقة الراقية والمدربين على أعمال مقاومة الإرهاب بتنفيذ بيان يوضح كيفية تحرير مجموعة من الرهائن المحتجزين داخل إحدى وسائل النقل، حيث قاموا باقتحام العربة وتحرير الرهائن والقبض على المختطفين بأقل خسائر ممكنة في الأرواح.

ثم قدم طلبة الكلية الحربية استعراضا يوضح كيفية التصدي للعربات والمركبات المدرعة ومواجهتها بفدائية، كما هاجموا رتل إداري للعدو وقاموا باقتحامه باستخدام السلالم الأفقية، والتعامل مع الهدف بالنيران.
وقام مجموعة أخرى من طلبة الكلية الحربية بمطاردة مركبة باستخدام موتسيكلات رباعية، والسيطرة على المركبة باستخدام السلم، كما قامت مجموعة أخرى من الطلبة بالقفز من وسائل النقل المختلفة، واجتياز الموانع والقفز من خلال أطواق النيران.

وعقب الانتهاء من عرض الصاعقة، بدأت عروض المركبات والمدرعات والمعدات في ساحة الاحتفال من الدفعة (110) حربية، حيث قام الطلبة بتمثل معركة محاكية للواقع باستخدام مؤثرات صوتية لتمثيل جو المعركة.

ثم قام الطلبة باتخاذ الأوضاع القتالية على اليمين واليسار في ساحة الاحتفال من عناصر الاستطلاع والتأمين، وعناصر المقذوفات الخاصة بالدبابات، وعناصر حرس الحدود وعناصر الهون وعناصر الاشارة والحرب الالكترونية، وخلفهم يصف عناصر الادارية من عناصر الامداد والتموين وتتمثل في 2 عربة إطفاء وعربة رعاية مركزة، منظومة مد أنابيب الوقود، وخط انتاج خبز وعربة امداد بالاحتياجات، ثم قام الطلبة بالاستعداد لبدء المعركة في زمن مدته دقيقتين واعطاء تمام تجيهز معدات العمل، وبدء المهمة.

وبدأت عناصر تشكيل المعركة بالاستعداد للاشتباك مع الأهداف المحددة، باستخدام محدثات صوت لتمثيل جو المعركة، وعقب تنفيذ المهمة بنجاح أعطى الطلبة التمام بانتهاء المهمة القتالية.

وعقب الانتهاء من عرض المركبات بدأ عرض المظلات لمعدة الدلتا الشراعية، حيث قام الطلبة باستعراض قفزات من طائرات معدة الدلتا، وتمت عملية الانزال بنجاح لرجال المظلات من طلبة الكلية الحربية.
ثم قامت طائرات المعدة الدلتا الشراعية باستعراض التشكيلات الجوية المختلفة في سماء ميدان الاحتفال، ثم قام الطلبة باستعراض عمليات النزول السريع عقب النزول بالمظلات من المرتفعات وتنفيذ الرماية المباشرة على الأهداف المختلفة أثناء النزول، ثم قام الطلبة معدة الدلتا باستعراض في الجو تشكيل الماسة للمظلات وهي أكبر تشابكات تشكيل المظلات في الشرق الأوسط وأفريقيا والمكونة من تشابك 25 مظلة، وعقب الانتهاء من التشكيل هبط الطلبة في منتصف المنصة الرئيسية إلى أماكنهم الخططة بنجاح.

ثم قام كبير معلمي الكلية الحربية بإعلان نتيجة التخرج لدفعة يوليو 2016 التي صدق عليها الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والانتاج الحربي وجاءت كما يلي:
أولا: منح الدفعة 110 حربية درجة بكالوريوس العلوم العسكرية، معلنا أن نسبة النجاح قد بلغت 99.7% ومنح الجامعيين دفعة يناير 2016 شهادة إتمام الدراسة العسكرية بنسبة نجاح بلغت 99.6 %.
ثانيا: منح الدفعة 53 فنية عسكرية درجة بكالوريوس الهندسة وشهادة إتمام الدراسة العسكرية بنسبة نجاح بلغت 100%.
كما تم منح لقب أستاذ لعدد 8 من أعضاء هيئة التدريس، ومنح لقب أستاذ مساعد لعدد 11 من أعضاء هيئة التدريس، ومنح درجة الدكتوراه لعدد 8 من أعضاء هيئة التدريس ومنح درجة الماجستير لعدد 45 دارس، كما تم منح جائزة الدولة التشجيعية لأحد الضباط من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الفنية العسكرية.
ثالثا: منح الدفعة 45 معهد فني شهادة دبلوم المعهد الفني للقوات المسلحة وبنسبة نجاح بلغت 100%
رابعا: منح الدفعة 19 معهد فني للتمريض شهادة دبلوم المعهد الفني للتمريض بنسبة نجاح 100%.
ثم جرت بعد ذلك مراسم تسليم وتسلم القيادة.

وعقب ذلك قام مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة بإعلان قرار التعيين ومنح الأنواط لأوائل الخريجين، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة وجاء كما يلي:

أولا: تعيين خريجي الكلية الحربية دفعة 110 حربية دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي برتبة ملازم تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 يونيو 2016.
ثانيا: تعيين خريجي كل من: الكلية الحربية الدفعة 74 مهندسين، والدفعة 62 جامعيين مختلط، والدفعة 104 رئيسات تمريض في رتبة الملازم أول تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 يونيو 2016.
ثالثا: تعيين خريجي الكلية الحربية الدفعة 108 أطباء، وأطباء أسنان، وصيادلة، وأطباء بيطريون في رتبة الملازم أول تحت الاختبار بالقوات المسلحة.
كما صدق الرئيس السيسي على تعيين عدد 2 خريج من الحاصلين على درجة الماجستير من الدفعة 108 أطباء في رتبتي المقدم والرائد تحت الاختبار بالقوات المسلحة.
رابعا: تعيين خريجي الكلية الفنية العسكرية الدفعة 53 فنية عسكرية دفعة محمد عبد الحميد حلمي برتبة الملازم أول تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 يونيو 2016.
خامسا: تعيين خريجي المعهد الفني للقوات المسلحة الدفعة 45 معهد فني دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي برتبة الملازم فني تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 1 يوليو 2016.
سادسا: تعيين خريجات المعهد الفني للتمريض الدفعة 19 معهد فني تمريض دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي برتبة الملازم فني تمريض تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 1 يوليو 2016.
سابعا: منح أوائل الخريجين من مصر والبعثات العربية والصديقة نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية تقديرا لأدائهم واجباتهم بتفاني وإخلاص أثناء دراستهم بالكلية وهم كالآتي:
من الكلية الحربية الدفعة 110 حربية: ملازم تحت الاختبار محمد حامد علي سالم الأول في الترتيب العام، ملازم تحت الاختبار مصطفى محمد السيد خفاجي من المشاة، ملازم تحت الاختبار حافظ متولي عبده عبد الحافظ من المدرعات، ملازم تحت الاختبار أحمد محمد فتحي خفاجي من المدفعية، ملازم تحت الاختبار علاء الدين أسامة إبراهيم من الاستطلاع، ملازم تحت الاختبار ياسين وحيد السيد سالم من الإشارة، ملازم تحت الاختبار إسلام أشرف طلعت محمود من الحرب الالكترونية، ملازم تحت الاختبار إبراهيم على عبدالخالق على من الأسلحة والذخيرة، ملازم تحت الاختبار إبراهيم وحيد حسيني عبدالقادر من الإمداد والتموين، ملازم تحت الاختبار محمد السيد محمد عواض من حرس الحدود.
ومن دولة فلسطين محمد طالب نمر، ومن دولة الكويت عبد الله صالح سعود الحميدي، ومن دولة ليبيا راضي عطية حسن عبد الغني، ومن جمهورية جنوب السودان ماركو ألفريد أودو.
ومن الدفعة 74 مهندسين: ملازم أول تحت الاختبار جمال عبدالناصر سعد إبراهيم.
ومن الدفعة 62 جامعيين مختلط: ملازم أول تحت الاختبار إسلام محمد عبدالفتاح النخلاوي.
ومن الدفعة 104 رئيسات تمريض: ملازم أول رئيسة تمريض تحت الاختبار نرمين خالد سمير درويش.
ومن من الدفعة 108 أطباء: ملازم أول طبيب أسنان تحت الاختبار أحمد عبدالحميد السلاموني، ملازم أول صيدلانية تحت الاختبار سوزان خميس محمد عبدالعال.
ومن الكلية الفنية العسكرية: ملازم أول تحت الاختبار أحمد صلاح الشوبري، ملازم أول تحت الاختبار عبدالفتاح نادر محمد عبد المعطي، حازم مجدي عبدالرؤوف.
من دولة البحرين علي أحمد يوسف عبدالله، ومن جمهورية السودان حسين حسام الدين حسين.
ومن المعهد الفني للقوات المسلحة: ملازم فني تحت الاختبار محمود حمدته سليم أمين، أحمد رضا سلامة الزقزوق، محمد صبحي رمضان الربيب.
ومن جمهورية جنوب السودان موسيس ليميي تعبان دادا.
من المعهد الفني للتمريض: ملازم فني تمريض تحت الاختبار زينب شريف عبدالعزيز، دعاء محمد السيد، شيماء ماهر عبدالوهاب.

وعقب انتهاء مدير شئون الضباط من كلمته قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح الأنواط إلى أوائل الخريجين، ثم تسلم الخريجون الأنواط من الرئيس وقاموا بترديد القسم خلف مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة.

من جانبه.. رحب اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية – خلال كلمته في حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية – بالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبالحضور في أعرق صروح العسكرية المصرية التي تخرج منها قادة عظام قادوا مسيرة القوات المسلحة ومصر عبر العصور.
وأضاف أبو إسماعيل، ” إن احتفالنا اليوم بتخرج دفعات جديدة من الكليات والمعاهد العسكرية يتزامن مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو التي غيرت مجرى الحياة لتحقيق آمال شعب وتطلعات أمة، تحملتم أمانة مسئوليتها على الرغم من المؤامرات والرياح التي كادت أن تعصف بهذا الوطن، ومع إطلالة عهد جديد وانطلاقا من الفهم الواضح لأمننا القومي نجدد العهد لسيادتكم بأن نلتزم بأعلى مستويات الأداء، وأن نعد أجيالا تأخذ من الكبرياء سبيلا ومن الانضباط العسكري منهجا وطريقا”.
وتابع أبو أسماعيل ” السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إن القوات المسلحة وشعب مصر الكريم يقفون خلفك، يؤيدون مسيرتك البناءة في مختلف مشاريع التنمية والتطوير والبناء، فلم يمض على فترة قيادتكم لمصر سوى عامين، نفذت فيها القوات المسلحة الباسلة وشعب مصر الأصيل تحت قيادتكم الرشيدة مشروعات كنا نحلم بها وأهدافا كنا نتمناها ومكانة بين دول العالم كنا نتطلع إليها، فأصبحت كلها واقعا ملموسا بإرادة قوية حازمة يملأ قلبها الإيمان بالله، ويساند شعبها جيشها القوي القادر وشرطتها القائمة على خدمة الشعب وشبابها المتطلع نحو مستقبل مشرق لوطننا الغالي مصر”.
وتقدم اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية بخالص الشكر والتقدير للقيادة العامة للقوات المسلحة على دعمها الدائم للكليات والمعاهد العسكرية، كما توجه بالشكر لمديري الكليات والمعاهد العسكرية وأعضاء هيئة التدريس على جهودهم، وتوجه أيضا بالتحية لطلبة كلية الشرطة الذين شاركوا في احتفال تخرج دفعات جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية، وتقدم كذلك بتحية إجلال لشهداء مصر الأبرار.
وفي كلمته للخريجين.. قال مدير الكلية الحربية “إن القوات المسلحة وشعب مصر العظيم يتطلعون إليكم بعد أن تم تأهيلكم بأحدث العلوم العسكرية لتكونوا أقوياء في الحق، فرسانا في الخلق، أمناء في المسئولية، فقواتنا المسلحة درعا واقيا، تحمي الأرض وتصون العرض وتضع نصب أعينها شعارا خالدا (يد تبني ويد تحمل السلاح)”.
ووجه أبو إسماعيل كلمة لأولياء أمور الطلبة قال فيها “هنيئا لكم بأبنائكم، جندا من خير أجناد الأرض، فهم طلبة الأمس وضباط اليوم وقادة المستقبل، لتستمر مسيرة العطاء من جيل إلى جيل، يرفعون رايات مصر عالية خفاقة في عنان السماء”.
وفي نهاية.. كلمته أعرب مدير الكلية الحربية عن تمنيه التوفيق لمصر، ورئيسها، وشعبها، وجيشها، بما يعود على الأجيال القادمة بالاستقرار والازدهار.
عقب ذلك .. قدم اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية للرئيس عبد الفتاح السيسي درع “الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة”.
ثم قدم أوائل خريجي الكليات والمعاهد العسكرية وكليات الشرطة هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي وهي درع ” تحيا مصر”، كما قدم أوائل خريجي الجامعات – الذين شاركوا بالحضور في الحفل – للرئيس عبد الفتاح السيسي درع “الجامعات المصرية”.

لا تعليقات