المعلم يؤكد ضرورة إنجاح لقاء موسكو

أكد وزير الخارجية السوري الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني على ضرورة إنجاح لقاء موسكو، معتبرا أن أي جهد لإفشاله هو جهد لضرب إمكانية التسوية السياسية في .

وقال المعلم في حوار مع قناة الإخبارية السورية: “في موسكو هناك معارضة دعيت بصفة شخصية وهي أرض صديقة لذلك لا توجد في لقاء موسكو دول تتدخل أو تدعم فئة أو طرفا ضد طرف آخر”. 
مضيفا “من يريد أن يذهب فهو يريد أن يشارك في حوار المستقبل ومن يقاطع لن يكون له دور في حوار المستقبل”.
وأكد المعلم أن سوريا مرت من عنق زجاجة الأزمة و”الآن نستطيع أن نتحرك براحة أكثر”.
وأشار وزير الخارجية السوري إلى الضغوط التي تتعرض لها قائلا” لا يستطيع أحد أن يعاقب والضغوط لن تؤثر على موقف موسكو تجاه سوريا.. ومن يضغط على هو من يضغط على دمشق”.

إسرائيل جزء أساسي من المؤامرة

54bf51a9601e9b23088b4604
AFP طائرة اسرائيلية بدون طيار

يرى المعلم أن سوريا تتعرض لمؤامرة من قبل عدة أطراف أهمها إسرائيل التي ومن خلال الولايات المتحدة الأمريكية تعمل لإطالة الأزمة في سوريا قدرالإمكان.

من جهة أخرى حث المعلم “الغرب المتآمر” على الاعتبار من أحداث باريس وتغيير سياسته.
وأضاف أن إسرائيل تستخدم في الجنوب تنظيم “جبهة النصرة” وفصائل أخرى وتتدخل عسكريا بشكل مباشر لمساعدتها.

المعلم للسعودية: الإرهاب عدو مشترك..

54bf517a601e9bf2748b45f5
AFP الامير القطري والملك السعودي

وأكد وليد المعلم أن “من مصلحة المملكة العربية السعودية أن تعيد النظر في توجهاتها ومناهجها وفي صلاتها بالمحيط العربي فالإرهاب عدو مشترك.. وفي السعودية نتيجة الثقافة الوهابية الأرض خصبة لهذا الإرهاب”.
كما وجه كلامه إلى قطر قائلا ” ألا يستحق ذلك وقفة من أمير قطر الجديد ليرى أنه يلعب لعبة أكبر من قطر بكثير … عودوا يا قطريين إلى حجمكم الطبيعي هذا إذا أردتم مصلحة شعبكم”.

تمثل العمق الاستراتيجي لـ “

54bf518e601e9b23088b4601
AFP الحدود التركية

واعتبر المعلم أن تركيا هي العدو الأساسي للشعب السوري “فتركيا تمثل العمق الاستراتيجي لتنظيم داعش.. لذلك أقول للأتراك استفيدوا من درس باكستان والقاعدة، فالقاعدة ارتدت على باكستان وأصبحت جزءا من الوضع الأمني في باكستان.. يجب أن تدركوا أن هذا الإرهاب سيرتد عليكم”.

بوادر لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع تونس ومصر

54bf51bf601e9b0d798b45ef
AFP الباجي قائد السبسي

وبشأن التبادل الدبلوماسي مع بعض الدول العربية أشار المعلم إلى أن سوريا تنتظر أن تبادر مصر إلى رفع مستوى التمثيل مؤكدا أنه “إذا أرادت مصر أن تلعب دورها الحقيقي في العالم العربي فعليها أن تبدأ بسوريا والعلاقة مع سوريا…”

أما بالنسبة لتونس “فقد وعد حزب نداء تونس بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وهذا في مصلحة تونس سيما وأن هناك مئات من التونسيين يقاتلون مع الإرهابيين في سورية.. هم من قطعوا العلاقات وعليهم أن يبادروا”.

لا تعليقات