روسيا تطور احدث منظومة مضاد للطائرات محمولة علي الكتف “MANPADS”

تستمر وسائل الإعلام في التعليق على ما عرضته روسيا خلال معرض “الجيش 2015”.

شملت المعروضات الروسية في معرض “أرميا (جيش) 2015” الذي أقيم في ريف العاصمة الروسية موسكو في الفترة 16 — 19 يونيو/حزيران، منظومة الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف المسماة بـ”فيرْبا”، 9 K333 Verba  وهي “أحدث وأخطر سلاح” بحسب صحيفة “بزنس إنسايدر” الأمريكية.

وتفوق “فيرْبا” سائر نظيراتها الموجودة في العالم كفاءة كما أشارت إلى ذلك الصحيفة الأمريكية.

ويتم توجيه صاروخ “فيرْبا” إلى هدفه بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة دون الحمراء القصيرة والمتوسطة مما يزيد من دقته.

وصُمّم نظام التوجيه الذاتي لصاروخ “فيرْبا” لمخادعة مضادات الصواريخ التي تحمي الأهداف المطلوب تدميرها.

وتتميز “فيرْبا” بالوزن الخفيف نسبيا.

وأعلن فاليري كاشين، كبير مصممي صاروخ “فيرْبا”، أنهم حصلوا على رخصة تصدير “فيرْبا” إلى الدول الأجنبية.

وقالت وسائل الإعلام الأمريكية إن تصدير السلاح الروسي الذي يتمتع بهذه المواصفات سيمثل حدثاً بالغ الخطورة وتهديداً محتملاً.

و تنفرد روسيا بصناعة أقوي وأفضل أنظمة الدفاع الجوي، ومن بين هذه الأنظمة منظومة “فيربا” الروسية التي لا يوجد مثيل لها في العالم، وتمتلك مواصفات خرافية تجعلها تتغلب على منظومة “ستنجر” الأمريكية، و”ستارستريك” البريطانية، والسويدية “RBS70″، والفرنسية “ميسترال”.

 وتتمكن منظومة الدفاع الروسية من استهداف الطائرات والمروحيات، وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

ومن جانبه، أكد ممثل الشركة المطورة لهذا السلاح، ويسمي فاليري كاشين، أن الأداء الكلي لمنظومة الدفاع الجوي المحمولة “فيربا” يفوق كل نظائرها في العالم، وهذا ليس نوعا من التفاخر، ولكن المنظومة الجديدة لديها دقة عالية على سبيل المثال، نظام التحكم الآلي يسهل عملية الكشف عن الأهداف الجوية.

وأوضح كاشين أن وزارة الدفاع الروسية وقعت عقودا لتزويد القوات الروسية بمنظومات “فيربا”، موضحا أن استخدام هذا النوع من منظومات الدفاع الجوي المحمولة الجديدة توفر حماية موثوقة للوحدات العسكرية من الهجوم الجوي، وذلك للحماية من ضربات صواريخ كروز.

كما تتمكن المنظومة الجديدة اسقاط أي شيء يطير بسرعة تصل الى 500 متر في الثانية، كما يمكنها اصابة الهدف بشكل مؤكد حتى في حالة استخدامه المصائد الحرارية، وتصيب المنظومة اهدافها الجوية على بعد 500 — 6400 م وعلى ارتفاع 10 — 4500 م.

المنظومة “فيربا” مزودة بمعدات توجيه أوتوماتيكية، حيث يمكنها خلال 8 ثوان أن تكون جاهزة لإصابة الهدف، في حين كانت المنظومة السابقة تحتاج الى 3 — 5 دقائق من لحظة اكتشاف الهدف الى لحظة اطلاق الصاروخ.

لا تعليقات