الجمعة, مايو 26, 2017

“مصفحات خفيفة ” في روسيا

 فاز المخططان الأوليان لمشروع هاتين المصفحتين في مسابقة “عربة النقل المصفحة للقرن 21″، التي أعلنت عنها شركة “انترال” وموقع Cardesign.ru الالكتروني، في آذار/ مارس2014. والمصمم الفائز في المسابقة هو أوليغ شابكين الذي أعد المخططين كليهما.

كان أول ظهور للمصفحتين الجديدتين في معرض التصاميم الفنية المترشحة للمشاركة في المسابقة، فجاء المظهر الخارجي لكل منهما وفق طراز من الماضي يسهل التعرف عليه، وتميز بالشكل التكعيبي للهيكل ذي الزوايا الواضحة، والمنصوب على شاسي شاحنة من طراز “زيل-131″، يمكن استعمالها لصنع سيارات مصفحة بعد إجراء تحسينات معينة عليها. إن استخدام أجهزة ومعدات معينة من السيارات المدنية، قد يقلل من نفقات الإنتاج، ويسهل انتقال “المصفحات اللطيفة” إلى الإنتاج المتسلسل إذا ما حظيت بطلب الزبائن.

صنعت في روسيا، في السنوات الأخيرة، مجموعةٌ كاملة من العربات المصفحة المعدة لتنفيذ المهمات الخاصة في وحدات وزارة حالات الطوارئ، والشرطة، والقوات الروسية المسلحة أيضا. والنماذج التي تم صنعها على شكل الشاحنات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، والمخصصة للأماكن الوعرة، تتميز عن غيرها بطبيعة المهام المناطة بكل منها.

وفي السنوات الأخيرة، يتسم العمل في مجال تصميم وتصنيع العربات المصفحة المخصصة للاستخدام العسكري، بالميل نحو اجتذاب مؤسسات تصميم مستقلة انشئت لتنفيذ هذه المهمة بالذات، وعدم الاقتصار على المنتجين الذين أثبتوا جدارتهم، كمؤسسة “كاماز”، على سبيل المثال. إن النموذجين الأوليين لـ”كولون” و “توروس” مثال على نجاح عمل مؤسسات القطاع الخاص في ميدان تصميم وتصنيع المعدات التكنيكية ذات الاستخدام المزدوج.

صنعت النماذج التجريبية لـمصفحة “توروس” المخصصة للأماكن الوعرة، في مصنع الأورال لمحركات السيارات. ويتميز تصميم هذه الآلية باستخدام أجزاء ومعدات من عربات مصفحة وسيارات روسية الصنع. أندريه كوزمين، أحد مصممي “توروس”، يشير في حديث لمراسل “إيتار- تاس” إلى أن “… آلية الحركة في العربة تستفيد من الأجزاء المستعملة في صنع ناقلات الجند المدرعة روسية الصنع، وذلك بغية ضمان مواصفات عالية للعربة الجديدة”.

عربة “توروس” المخصصة لنقل الأفراد ( 10 جنود حسب المخطط الأصلي) والحمولات، لها تصفيح مضاد للرصاص من الدرجة الثالثة، وتصفيح ضد الألغام من الدرجة الثانية، وذلك  فق معيار STANAG 4569، وقد عرض مصمموها ثلاث نسخ منها، هي: عربة قيادة مكشوفة، وبرمائية، وسيارة إسعاف.

الشاحنة المصفحة كولون
الشاحنة المصفحة كولون

الشاحنة المصفحة “كولون” هي الأخرى من إنتاج مصنع الأورال لمحركات السيارات، حيث صنعت منها نسختان ( 6/6 و 4/4)، بالاعتماد على شاسي شاحنة مدنية. وتزن “كولون” 9 طن. ويفترض مصمموها ان تستعمل كناقلة جند تتسع لـ 16 فردا، وكشاحنة تزيد حمولتها على 4 أطنان. وبالرغم من أنها أكبر حجما من بكثير من “توروس”، فهي ذات تصفيح مماثل.

لا تعليقات

Show Buttons
Hide Buttons
helllllo2