أنباء عن وصول أحدث طائرة استطلاع روسية إلى سوريا

صرح عدد من وسائل الاعلام أن الجيش الروسي أرسل إلى طائرة استطلاع حديثة من طراز “تو-214 إر” تحمل حزمة من الأجهزة الإلكترونية المتقدمة.

وأوضحت نقلا عن بيانات برنامج مراقبة الطائرات “Flightradar24″ أن طائرة استطلاع روسية تحمل رقم ” RF-64514″ أقلعت من المطار التابع لمؤسسة بناء الطائرات في مدينة قازان وعبرت بحر قزوين والمجال الجوي الإيراني والأجواء العراقية جنوبي بغداد، ومن ثم دخلت المجال الجوي السوري وهبطت في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية.

وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة المذكورة هي الثانية من طراز “تو-214 إر” التي تسلمتها وزارة الدفاع الروسية في مطلع عام 2015 لاستكمال اختبار الأجهزة المتقدمة المنصوبة على متنها. وقامت الطائرة الأولى من هذا الطراز بأول تحليق لها في عام 2009، ومنذ ذلك الحين مازالت “تو-214 إر” تخضع لاختبارات مختلفة تخص أجهزة الاستطلاع المتنوعة التي تحملها على متنها.

ومن المقرر أن تحل طائرات “تو-214” محل طائرات الاستطلاع “إيل-20” في الجيش الروسي، وتحمل كل طائرة على متنها جهاز استشعار إلكتروني يعمل على ترددات عديدة ويضم رادارات عدة. بالإضافة إلى هذا الجهاز الذي يسمح باعتراض المكالمات بواسطة مختلف أجهزة الاتصال، تزود الطائرة بمنظومة بصرية الكترونية عالية الدقة تسمح بالتقاط صور رقمية لسطح الأرض بالأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء.

Il-20
Il-20

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن تكثيف كافة العمليات الاستطلاعية في منطقة الشرق الأوسط لمراقبة الوضع حول سوريا، ولاسيما الأنشطة الخفية التي يجريها الجيش التركي على الحدود مع سوريا.

و من الجدير بالذكر ان حلف شمال الاطلنطي “الناتو” قد قام بخطوه مشابهة منذ بضعة ايام حيث ارسل طائرات اواكس الي تركيا.

فاصل صفحة

الناتو يرسل طائرات اواكس الي تركيا

لا تعليقات