السعودية تتجة الي شراء المزيد من الاسلحة الفرنسية

من المتوقع ان تشهد زيارة محمد بن سلمان الي في نهاية شهر يونيو الجاري تحريك المياة الراكده بين البلدين خصوصا في مجال التسليح حيث تعتمد المملكة علي الاسلحة الفرنسية في عدد من قطاعاتها العسكرية.

و تاتي هذه الزيارة عقب تاجيلها مرتين في السابق حيث كان من المقرر ان تجري في مارس الماضي ثم 25 يونيو الجاري و حاليا من المتوقع ان تتم الزيارة في 27 يونيو 2016.

و من المتوقع ان تشهد هذه الزيارة الحديث عن صفقات بحرية للمملكة تتضمن 39 سفينة دورية ساحلية بالاضافة الي كورفيتات جويند و نظام الدفاع الجوي Mark3 الذي قامت شركة طاليس بتطويرة.

ويعتبر عقد بناء و توريد ما يزيد عن 39 سفن الدورية الساحلية بطول 35 متر مزودة بمنظومة Tacticos combat system التي تقوم شركة طاليس بتطويرها احد اهم الصفقات التي تتفاوض علية المملكة مع فرنسا منذ اشهر عدة حيث ترغب المملكة في توطين الصناعة لديها بواسطة بناء 10 سفن في ترسانة الزامل من اجمالي الصفقة.

و بالنظر الي منظومة الدفاع الجوي Mark 3 كروتال نجد ان شركة طاليس قد تفاوضت مع الرياض علي بيع منظومة الدفاع الجوي مارك 3 قصيرة المدي و تعتمد المنظومة علي صواريخ طراز VT1 التي يمكنها اسقاط هدف علي ارتفاع 500 متر و علي بعد 15 كم خلال 35 ثانية فقط بما في ذلك الصواريخ و الدرونات.

و من المتوقع ان تنضم هذه المنظومة للقوات البرية لمواجهة التهديدات الصاروخية من الحوثيين و ليس من المتوقع ان يتم الانتهاء من هذا العقد خلال هذه الزيارة و لكن المباحثات قد تسفر عن مفاجاة سارة.

وبالاضافة الي احدث نسخ الكروتال فان المملكة قد تقوم بتوقيع عقد جديد لمنظومة شاهين التي صنعتت خصيصا للملكة في 1980 و تم توقيع اول عقد لها في 1984 من المتوقع ان يبلغ هذا التعاقد 4 مليار يورو لتزويد المملكة بمنظومات و زخائر جديده لهذه المنظومة.

و تشمل المباحثات ايضا عرضا من شركة DCNS لبناء كورفيتات من طراز جويند 2,500 طن مشابة لما تم التعاقد علية مع ومن المتوقع ان يبلغ مقابل هذه الصفقة 1.5 مليار يورو.

هذا وقد عرضت شركة tricolor نقل التكنولوجية الخاصة بصناعة هذا الطراز الي ترسانة الزامل السعودية.

و تقدم شركة DCNS ايضا عرضا طويل الامد لبيع 4 ~ 6 كورفيتات طراز  Khareef التي تبلغ ازاحتها 2,660 و تعمل لدي سلطنة عمان علي ان يتم تقسيم هذا العدد ما بين سفن دورية و سفن تطهير للالغام البحرية.

كما انة من المتوقع ان تطلب الرياض 2 تانكر طراز A330-200 ليصبح اسطول المملكة من هذا الطراز 8 طائرات.

ومن الجدير بالذكر ان كل من فرنسا و السعودية قدوقعتا منذ ما يقارب العام علي عدد من الاتفاقيات الهامة نذكر منها

تعليق واحد

  1. استروا لم يشتروا سيظلوا بهائم 120 مليار دولار صفقات السلاح وهزموا من الخححوثيين وعندما حاربوا ميليشا اتروا بعشرات الدول والالاف المرتزقة لهم عالم مسخرة اين الرجولة فيهم

Comments are closed.