روسيا وتركيا تشكلان لجنة مشتركة حول سوريا

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس التركي، إبراهيم قالين، اليوم الأربعاء، أن وتركيا قامتا بتشكيل لجنة مشتركة حول ، وسيعقد أول اجتماع لها في موسكو يوم الخميس.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن قالين قوله إن “الرئيسين أوعزا يوم أمس، بتشكيل آلية ثلاثية ستضم ممثلي المخابرات والعسكريين والدبلوماسيين من الجانبين”.

وأضاف: “أعتقد بأن اللجنة ستتوجه مساء اليوم إلى موسكو. وسيعقد أول اجتماع لها غدا”.

كما ذكر قالين عن إقامة خط اتصال مباشر بين هيئتي الأركان الروسية والتركية لمناقشة المسائل المتعلقة بتفادي وقوع حوادث جوية.

وقال المتحدث: “فتحنا فصلا جديدا. وكانت تلك الحادثة (إسقاط الطائرة الروسية) قد أزعجتنا. وجرى الحديث يوم الثلاثاء حول أن البلدين سيواصلان التعاون الوثيق من أجل تفادي مثل هذه الحوادث”، مضيفا أنه “في هذا السياق أقامت هيئة الأركان عندنا وهيئة الأركان الروسية خط اتصال مباشر”.

هذا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اجتمع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم 9 آب/ أغسطس، في سان بطرسبورغ، لبحث استعادة التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى بعض القضايا الدولية، أهمها الأزمة السورية، وذلك لأول مرة بعد فترة تأزم العلاقات بين البلدين في أعقاب حادثة إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة “”سو- 24” الروسية فوق سوريا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2015.

لا تعليقات