مصر وعدد من الدول مهتمة بتطوير اسطول دبابات M60A3 العاملة لديها

على هامش فعاليات معرض IDEX 2017 الدولي للدفاع بأبوظبي، اعلن السيد / ريماس جازولايتيس Rimas Guzulaitis المدير المسؤول عن دعم وتطوير المنصات بقسم اعمال الخدمات والمعلومات والاستخبارات في شركة ” رايثيون Raytheon ” الأمريكية للأنظمة الدفاعية، ان الشركة تُعيد تقديم برنامج إطالة عمر الخدمة Service Life Extension Program SLEP لصالح دبابات M60A3 بمكونات اكثر تطورا، والذي كانت قد نفذته فى بداية الألفية الجديدة لعدد 186 دبابة أردنية بالتعاون مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.

وقال جازولايتيس : ” كُلا من مصر والمملكة العربية السعودية وتركيا والبحرين وعمان، متحمسين لحقيقة انه بدلا من استبدال 1000 دبابة M60 بمقابل مالي شديد الضخامة -اخذين في الاعتبار ان تكلفة دبابة جديدة اليوم لن تقل عن 5 – 6 مليون دولار- فإنه بإمكانهم تطوير مالديهم من دبابات بالقدرات التي يرغبونها بثلث تكلفة شراء دبابة جديدة. ”

واضاف : ” هناك دولا شرق اوسطية عديدة في منتصف عملية التفاوض ضمن برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية Foreign Military Sales FMS في الوقت الحالي – وانا لست مستريحا لذكر اسماء هذه الدول طالما لم تنتهي من المفاوضات – ولكنهم في منتصف عملية التفاوض. ”

وعند الحديث عن التطوير فإنه يتضمن اضافة محرك جديد يُولّد قوة قدرها 950 حصانا بدلا من المحرك القديم ذات قوة 750 حصان، وتم استبدال الانظمة الهيدروليكية لارتداد المدفع وحركة البرج بمنظومة كهربية جديدة مما سمحت هذه التعديلات بتوفير مساحة اضافية للطاقم وكذلك حمل كمية اكبر من الذخيرة مع منح الدبابة سرعة اكبر عند السير.

كما يشمل التطوير استبدال منظومة إ دارة النيران القديمة بأخرى رقمية حديثة ، مع مستشعرات رؤية وتسديد نهاري وليلي حرارية ونظام تهديف وتحديد للمسافات بالليزر. و اضافة دروع جانبية للجنزير وامامية لمزيد من الحماية ودرع قفصي للبرج لحمايته من قذائف الار بي جي.

اما المدفع الرئيسي فسيتم استبدال المدفع القديم عيار 105 بمدفع جديد عيار 120 مم العامل على دبابات الابرامز M1.

وقال جازولايتيس ان تنفيذ التطوير شاملا اضافة اعمال التنصيب والاختبار والعمرة الشاملة سيتم في الدولة المستهدفة. وستقوم الشركة بدعم هذه العملية بواسطة افرادها من مندوبي الدعم الميداني لنقل الخبرات للجانب الاخر.

يُذكر ان مصر تمتلك حوالي 1000 دبابة M60A3 لديها في الخدمة بخلاف عدد مماثل من النسخة M60A1 ، كما تمتلك المملكة العربية السعودية 450 دبابة M60A3 / A1 وتركيا 932 دبابة M60A3 / A1 / T والبحرين 180 دبابة M60A3 وعمان 93 دبابة M60A3.

لا تعليقات