أمريكا تلقى أكبر قنبلة غير نووية فى أفغانستان

قالقال متحدث بأسم الجيش الأميركي إنه أسقط قنبلة ضخمة من الطراز ‘جي.بي.يو-43 ‘ المعروفة باسم ‘أم القنابل’ في شرق أفغانستان، اليوم الخميس، مستهدفا سلسلة من الكهوف يستخدمها متشددو تنظيم ‘داعش’.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) آدم ستامب، إن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من القنابل في عمليات قتالية. وأضاف أن طائرة من الطراز إم.سي-130 أسقطتها.

وأكد البنتاجون، أن الضربة تم تنفيذها بقنبلة يبلغ وزنها ما يزيد قليلًا عن 9525 كيلوجراما، ومعروفة في الجيش الأميركي باسم ‘MOAB’ وهي اختصار لـ’mother of all bombs’ وتعني ‘أم جميع القنابل’.

وهي قنبلة ذات قطر هائل للانفجار، ومصممة للجيش الأميركي، وتتجاوز 10 طن، وتصل قدرتها التفجيرية إلى 11 ألف طن من مادة ‘تى ان تى’، كما يمكنها إلحاق الدمار بمساحة تصل لـ1500 متراً، أما الأضرار الناتجة عن الصدمة تصل إلى 15كيلو متر، لكنها ليست سلاحاً نووياً، كما أرسلت للعراق في 2003، لكن الجيش الأميركي لم يستخدمها.

وفي سياق متصل، قتل 44 عنصراً من تنظيم ‘داعش’ في عمليات عسكرية بولاية ننكرهار شرقي أفغانستان.

وقال الناطق باسم فيلق سيلاب 201 التابع للجيش الأفغاني، شيرين أكا فقيري، إن القوات الأفغانية نفذت عمليات عسكرية جواً وبراً في مناطق درة مامند، وبيشة، ونافتانغي التابعة لقضاء ‘آتشين’ بالولاية.

وأضاف فقيري أن العمليات أسفرت عن مقتل 44 عنصراً من داعش، بينهم 12 من المقاتلين الأجانب.

وأوضح فقيري أن ما يسمى بقاضي داعش في المنطقة، والمدعو ‘ملا صلاح’ قتل في العمليات العسكرية.

ولفت إلى أن العمليات العسكرية متواصلة ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة

3 تعليقات

  1. ممكن تحليل للي بيحصل حاليا بين كوريا و امريكا و نشر الناتو قوات ف اوربا ده استعراض قوه ولا بوادر حرب حقيقيه و موقف روسيا و الصين ؟؟

Comments are closed.