صربيا ترغب بشراء “S-300” من روسيا

أعلن رئيس وزراء صربيا ألكسندر فوتشيتش اليوم أن بلاده ترغب بامتلاك منظومات صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز”S-300 فافوريت”.

وذكر فوتشيتش خلال زيارته للواء الصاروخي رقم 250: “لا يوجد حتى الآن اتفاق حول منظومات “S-300” ولكني تحدثت عن ذلك مع الرئيس فلاديمير بوتين وكذلك مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو. يهمنا امتلاك كتيبتين ومركز قيادة. هذا الحل سيكفي لسنوات طويلة “.

وقبل ذلك أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين أن منظومات “إس-300” الروسية غالية الثمن بالنسبة لصربيا ولكن روسيا ترغب بمساعدتها عن طريق الاتفاق. وذكر أن روسيا ستنظر في تفاصيل الطلب الصربي. وأشار إلى أن روسيا لا تتدخل في شؤون الأمن الصربية ولكن بلغراد تملك الحق بشراء أسلحة فعالة غير هجومية.

وكانت وسائل الإعلام الكرواتية قد زعمت منذ فترة بأن روسيا باعت كرواتيا مثل هذه النظم في تسعينات القرن الماضي ولكن السفارة الروسية في زغرب دحضت ذلك.

وذكر فوتشيتش أنه لا يملك معلومات حول ذلك وقال: “هذه مجمعات صاروخية كبيرة وليست إبرة صغيرة يمكن إخفائها بسهولة”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم التركيز على التعاون العسكري الفني بشكل خاص خلال زيارة فوتشيتش إلى موسكو يوم 27 مارس وناقش الجانبان حينذاك موضوع بيع صربيا مجمعات “BUK” الصاروخية للدفاع الجوي وكذلك مجمعات الدفاع الجوي الصاروخية – المدفعية من طراز” تونغوسكا”.

وقبل ذلك أهدت روسيا الجانب الصربي 6 مقاتلات من طراز ” MIG29″ وسيتم تسليمها خلال مارس – أبريل بعد تحديثها. وسيحصل الجيش الصربي كذلك على 30 دبابة من طراز ” T72″ و30 عربة قتالية من طراز ” BRDM2″.

ووعدت بيلاروس كذلك بتقديم مساعدة عسكرية لصربيا وستسلم في عام 2018 الجانب الصربي 8 مقاتلات من طراز ” MIG29″ ومجمعي دفاع جوي ” BUK” .

7 تعليقات

Comments are closed.