مصر تبدي إهتمامها بإقتناء طائرة الأواكس الصينية ZDK-03

مصر تبدي إهتمامها بإقتناء طائرة أواكس صينية

أبدى ممثلون من سلاح الجو المصري إهتمامهم بإمكانية إقتناء طائرة إنذار أواكس صينية. يأتي هذا بعد إبداء مصر إهتمامها بطائرة الاواكس ZDK-03 التي تم تطويرها من طرف مجموعة شركات التكنولوجيا و الإلكترونيك الصينية Corporation China Electronics Technologies Group حسب ما نقله موقع mil.news.sina.com.cn

طائرة الأواكس ZDK-03 تعتبر أكثر تطورا من طائرة الإنذار المبكر و المراقبة KJ-200، والتي صنعت للصين

الإختلاف الظاهر بين ZDK-03 و KJ-200 هو نظام الهوائي RTC في قبة القرص الدوار الكلاسيكية فوق البدن. تعديل كهذا يبدو مقبولا، كما تم العمل سابقا على الطيران المخبري، تم ذلك على أساس طائرة النقل Y-8F-400 (الترقيم على الذيل T0518)، الصور بمكن الحصول على من الموقع الصيني.

في سنة 2006 وقعت باكستان عقدا مع مجموعة شركات التكنولوجيا و الإلكترونيك الصينية (CETC) من أجل تطوير و توريد 4 طائرات ZDK-03 Karakoram Eagle لباكستان بحلول 2008. الترميز ZDK-03 هو إسم الطائرة عند الشركة المصنعة (زونغ ديان كي Zhong Dian Ke) أما العدد 03 فمعناه الطراز الثالث المنتج من طرف الشركة – الطرازين الأاولين كان KJ-2000 و KJ-200.

وقد أصبحت طائرات الأواكس الباكستانية الثلاثة من طراز ZDK-03 أولى طائرات الأواكس الصينية المعدة للتصدير وذلك السنة الماضية.

لا تعليقات