السبت, يوليو 29, 2017
خالد الخوجة
خالد الخوجة

انتخاب خالد الخوجة رئيساً لائتلاف المعارضة السورية

انتخبت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري الدكتور خالد الخوجة رئيساً للائتلاف، خلفاً لرئيس الائتلاف السابق هادي البحرة المنتهية ولايته.

وحصل الخوجة على 56 صوتا، متقدما عن منافسه نصر الحريري، الأمين العام السابق للائتلاف الذي حصل على 50 صوتاً.

أما منصب الأمين العام للائتلاف فلم يحسم من الجولة الأولى، وانتقل المرشحان لجولة إعادة. وقد فاز هشام مروة بمنصب نائب للرئيس من الجولة الأولى، بينما ينتظر باقي المرشحين للمنصب جولة الإعادة لحسم أسماء النائبين الآخرين.

كما منحت الهيئة العامة للائتلاف الثقة لحكومة أحمد طعمة بعد أن منحت الثقة لوزراء العدل والإدارة المحلية والثقافة، كما تم تعيين نادر عثمان نائبا لرئيس الحكومة، فيما بقيت وزارتا المالية والطاقة شاغرتين.

وتم ذلك خلال الاجتماعات المتواصلة للائتلاف الوطني في اسطنبول، حيث تتزايد المؤشرات على موقف سلبي للائتلاف من حضور مفاوضات موسكو المقررة في 26 من الشهر الجاري. وتنصب اعتراضات الائتلاف على آلية الدعوة التي اعتمدتها روسيا، إضافة إلى تلميحها لاستبعاد مصير بشار الأسد من النقاش.

من هو خالد الخوجة؟

خالد الخوجة من مواليد دمشق في 4 يوليو 1965، بدأ حياته الدراسية في دمشق، وتعرض خلال مراحل تعليمه لاعتقالين في فترة حكم حافظ الأسد.

بعد الإفراج عنه، سافر إلى ليبيا ليكمل تعليمه الثانوي في مدينة أوباري بليبيا عام 1985، وبعدها انتقل إلى تركيا حيث درس العلوم السياسية بجامعة اسطنبول عام 1986، بعدها التحق الخوجة بجامعة أزمير في تركيا، ودرس الطب ليتخرج عام 1994.

عند اندلاع الثورة السورية، أسس الخوجة منبر التضامن مع الشعب السوري، كما أنه كان عضوا مؤسسا للمجلس الوطني السوري. وأخيرا ساهم خالد الخوجة في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وشغل منصب ممثل الائتلاف في تركيا.

لا تعليقات

Show Buttons
Hide Buttons
helllllo2